samedi 7 janvier 2012

نصف يوم تكويني خاص بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مشروع دليل الأسرة

خلال صبحية السبت 7 يناير 2012، اجتمعت التلميذات والتلاميذ المشاركين في مشروع دليل الأسرة، بقاعة مادة التربية الأسرية (إعدادية أم البنين) للتعرف على الأجهزة المعلوماتية التي ستوظف في المشروع (الحواسب النقالة، مسلط الضوء العاكس، القارئ الآلي، لاقط الصوت، مكبر الصوت، الأنترنت المتنقل..)، وكذلك الجزء الأول من البرانم التي ستوظف لإعداد المنتجات حسب السيناريوهات التربوية المقترحة بتأطير كل من أستاذات مادة التربية الأسرية ومرشد TICE الجهوي.
لقاء يوم 7 يناير 2012

وقد تعرفت المجموعات على هدف المشروع ومنتوجه النهائي المتمثل في المدونة BLOG http://dalilalosrah.blogspot.com/ ، والقرص المدمج لنشر إنتاجاتها الرامية إلى تقديم الإرشادات للأسر في مجالات مختلفة من الحياة الأسرية.

كما كان اللقاء فرصة لمعرفة كيفية إنشاء عنوان البريد الإلكتروني، وإمكانية استعمال البريد الإلكتروني الخاص بأولياء الأمور، للتواصل مع الأطر المسيرة للمشروع، عبر البريد dalilalosrah@gmail.com أو عبر البريد الخاص بكل أستاذة مؤطرة أو المرشد TICE.

وقد تم إنتاج فيلم قصير بواسطة MOVIE MAKER، وبشكل جماعي، للتعرف على طريقة استعمال هذا البرنامج، والمحتويات اللازمة لإنتاج الفيلم (الصور، الصوت، النص)، مع التركيز على ضرورة الإخراج، والتفكير القبلي في سيناريو الفيلم. وتم التأكيد على إمكانية استغلال الفيلم لنقل مراحل إنجاز المنتوج الخاص بكل فريق عمل.

كما تم استعمال برنام AUDACITY لتسجيل أصوات تتغنى بأناشيد الأسرة، وتمت الإشارة إلى الحاجة لاستعمال برانم أخرى كـ: WORD لكتابة التعليقات والسيناريوهات المسرحية ونصوص الملصقات إلخ، وبرنامج EXCEL لضبط ميزانية الأسرة، وبرنامج POWERPOINT لعرض بعض الأعمال اليدوية إلى غير ذلك، وبرنامج PUBLISHER، لإعداد الملصقات والمطويات..

على أن تتم الاستعانة بوسائل وأدوات أخرى كلما دعت الضرورة والحاجة إليها.

وقد انتهت الحصة بعمل المجموعات على إنجاز تقارير حول إنتاجاتهم المتنوعة، تمت قراءتها في ختام اللقاء، وسيتم عرضها في المدونة قريبا إن شاء الله.

2 commentaires:

  1. كان هدا اليوم أول يوم لنا في إنجاز هذا المشروع

    RépondreSupprimer
  2. في هذا اليوم تعرفت جميع المجموعات على أهداف وغايات هذا المشروع الذي بدوره سيعرفنا على العديد من التقنيات التي سنكتسبها والتي بدورها ستعيننا في هذا المشروع إنشاء الله و جزيل الشكر للأستاذتين ticeالمؤطرتين و المرشد

    RépondreSupprimer